منتديات إجلجلي Agelgele
حللتم اهلا ونزلتم سهلا في مؤسسة فينكس تكنالوجي
مؤسسة فينكس تكنالوجي ® Phoenix Technology
                      

العودة مؤسسة فينكس تكنالوجي ®



أهلا وسهلا بك في مؤسسة فينكس تكنالوجي ®
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتدي متخصص في صيانة الانضمة والشبكات المعلوماتية وتطوير المواقع والمنتديات . وافلام ومسلسلات عالمية مختلفة
 
الرئيسيةالبوابة رمضانيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر|


بيانات كاتب الموضوع
هكذا هي اختبارات الحياة !
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

مستخدم محترف

الرتبه:
مستخدم محترف
الصورة الرمزية

avatar
البيانات
عدد المشاركات : 560

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

موضوع: هكذا هي اختبارات الحياة ! 25/5/2015, 19:10

اذا احتوت المشاركة صورا - قم بالضغط عليها لعرضها بحجمها الطبيعي






السلام عليكم





هكذا هي اختبارات الحياة !


كان هناك مدرّس مجتهد يُقدّر التعليم حق قدره،

يريد أن يختبر تلاميذُه اختبارهم الدوري عندما حان موعده؛

ولكنه أقدم على فكرة غريبةوجديدة لهذا الاختبار.



فهو لم يُجرِ اختباراً عادياً وتقليدياًبالطرق التحريرية المتعارف عليها،

ولا بالأساليب الشفهيةالمألوفة؛

فقد قال لطلبته :





إنه حضر ثلاثة نماذج للامتحان،

يناسب كل نموذج منها مستوى معيناً للطلبة.


النموذج الأول للطلاب المتميزين الذين يظنون في أنفسهم

أنهم أصحاب مستوى رفيع، وهو عبارة عن أسئلةصعبة.




النموذج الثاني للطلاب متوسطي المستوى الذي يعتقدون

أنهم غير قادرين إلا على حلّ الأسئلة العادية التي لاتطلب مقدرة

خاصة ، أو مذاكرة مكثّفة




النموذج الثالث يخصّ ضعاف المستوى ممن يرون أنهم

محدودي الذكاء،أو غير مستعدين للأسئلة الصعبة،

أو حتى العادية نتيجة إهمالهم وانشغالهم عن الدراسة.


وبعد أن تعجّب التلاميذ من أسلوب هذا الاختبار الفريد من نوعه،

والذي لم يتعودوا عليه طوال مراحل دراستهم المختلفة

راح كل منهم يختار ما يناسبه من ورقات الأسئلة ،

وتباينت الاختيارات.




- عدد محدود منهم اختارالنماذج التي تحتوي على الأسئلة الصعبة.

- وعدد أكبر منهم بقليل تناول الورقة الخاصة بالطالب العادي.

- وبقية الطلاب تسابقوا للحصول على الوريقات المصممة للطلاب الضعاف.




وقبل أن نعرف معاً ما حدث في هذاالاختبار العجيب أسألك :

تُرى أي نموذج كنت ستختار لو كنت أحد طلاب ذلك الفصل ؟





وبدأوا حل الاختبار ؛ ولكنهم كانوا في حيرة من أمرهم،

فبعض الطلاب الذين اختاروا الأسئلةالصعبة،

شعروا بأن الكثير من الأسئلة ليست بالصعوبة التي توقعوها !




أما الطلاب العاديين ؛

فقدرأوها بالفعل أسئلة عادية قادرين على حلّ أغلبها،

وتمنّوا من داخلهم لو أنهم طلبوا الأسئلة الأصعب؛

فربما نجحوا في حلها هي الأخرى




أما الصدمة الحقيقية؛

فكانت من نصيب أولئك الذين اختاروا الأسئلة الأسهل؛

فقد كانت هناك أسئلة لا يظنون أبداً أنها سهلة.




وقف المدرس يراقبهم،ويرصد ردود أفعالهم،

وبعد أن انتهى الوقت المحدد للاختبار،

جمع أوراقهم، ووضعها أمامه، وأخبرهم

بأنه سيُحصي درجاتهم أمامهم الآن .





دُهش التلاميذ من ذلك التصريح؛

فالوقت المتبقي من الحصة لا يكفي لتصحيح ثلاث

أو أربع ورقات؛ فما بالك بأوراق الفصل كله ؟ !





واشتدت دهشتهم وهم يرون معلّمهم ينظر إلى اسم الطالب

على الورقة وفئة الأسئلة هل هي للمستوى الأول أو الثاني

أوالثالث، ثم يكتب الدرجة التي يستحقها




ولم يفهم الطلبة ما يفعل المعلم، وبقوا صامتين متعجبين،

ولم يطُل عجبهم؛

فسرعان ما انتهىالأستاذ من عمله، ثم التفت

إليهم ليخبرهم بعدد من المفاجآت غيرالمتوقع.





أفشى لهم الأستاذ أسرار ذلك الاختبار

- فأول سرّ أو مفاجأة، تمثّلت في أن نماذج هذا الاختبار كلهامتشابهة،

ولا يوجد اختلاف في الأسئلة.

- أما ثاني الأسرار أوالمفاجأت؛ فكانت في منح مَن اختاروا

الأوراق التي اعتقدوا أنها تحتوي علىأسئلة أصعب من

غيرها درجة الامتياز،

وأعطى من تناول ما ظنوا أنهاأسئلة عادية الدرجة المتوسطة،





أما من حصل على الأسئلة التي فكروا في كونها سهلة

وبسيطة فقد حصل على درجةضعيف



وبعد أن فَغَر أغلب الطلاب أفواههم دهشةواعتراضاً،

وعلى وجه الخصوص أصحاب الأسئلة العادية والسهلة،

راحوايتأملون كلام الأستاذ وتبيّن لهم مقصده.





وأكّد هذا المدرس هذا المقصد،

عندما أعلن لهم بأنه لم يظلم أحداً منهم؛

ولكنه أعطاهم ما اختاروا هم لأنفسهم؛





فمن كان واثقاًفي نفسه وفي استذكاره طلب الأسئلة الصعبة؛

فاستحق العلامات النهائية.






ومن كان يشكّ في إمكانياته ويعرف أنه لم يذاكر طويلاً؛

فقد اختار لنفسه الأسئلة العادية؛فحصل على العلامة المتوسطة.



أماالطلاب الضعاف المهملين الذين يرون في أنفسهم التشتت

نتيجة لهروبهم منالتركيز في المحاضرة أو الحصة،

ثم تجاهل مذاكرة الدروس؛

فهؤلاء فرحوابالأسئلة السهلة؛

فلم يستحقوا أكثر من درجة ضعيف.


وهكذاهي اختبارات الحياة

فكما تعلّم هؤلاء الطلبة درساً صعباً،

من هذاالاختبار العجيب،





عليك أنت أيضاً أن تعلم أن الحياة تُعطيك على قدر ما تستعد لها،

وترى في نفسك قدرات حقيقية علىالنجاح



وأن الآخرين - سواء أكانوا أساتذة أو رؤساء عمل

أوحتى أصدقاء ومعارف

لن يعطوك أبداً أكثر مما تعتقد أنك تستحق .



فإذا أردت أن تحصل على أعلى الدرجات في سباق الحياة ؛

فعليك أن تكون مستعداً لطلب أصعب الاختبارات دون

خوف أواهتزاز للثقة.



فهل أنت جاهز للاختباراتالصعبة،

أم أنك ستُفضّل أن تحصل على درجة ضعيف؟















 الموضوع الأصلي : هكذا هي اختبارات الحياة ! // المصدر : منتديات إجلجلي Agelgele // الكاتب:انور زياية


انور زياية ; توقيع العضو




المعلومات
الكاتب:
اللقب:

مستخدم متميز

الرتبه:
مستخدم متميز
الصورة الرمزية

avatar
البيانات
عدد المشاركات : 400

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

موضوع: رد: هكذا هي اختبارات الحياة ! 7/7/2015, 19:27

اذا احتوت المشاركة صورا - قم بالضغط عليها لعرضها بحجمها الطبيعي




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انجاز رائع ومواضيع مميز وابداع راقي
سلمت وسلمت الايادي التي شاركت وساهمت في هذا الطرح الجميل
بارك الله بك ولا تحرمنا من ابداعاتك وتميزك المتواصل
واصل في كل ما هو جديد ومفيد لديــــــــــــــك
فنحن بانتظار جديدك الرائع والجميــــــل
كوجودك المتواصل والجميل معنا















 الموضوع الأصلي : هكذا هي اختبارات الحياة ! // المصدر : منتديات إجلجلي Agelgele // الكاتب:eltaqa


eltaqa ; توقيع العضو




هكذا هي اختبارات الحياة !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة



الــرد الســـريـع



●[ جميع حقوق النشر للمواضيع الحصرية محفوظة © phoenix™ 2015 ]●
●[ جميع المواضيع تعبر عن رؤية صاحبها ولا تمت للإدارة بصلة ]●

تحويل وبرمجة الرسام